کد مطلب:336046 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:278

حیاة الأنبیاء فی قبورهم ففی مسند أبی یعلی
" حدثنا أبو الجهم الأزرق بن علی حدثنا یحیی بن أبی بكیر

حدثنا المستلم بن سعید عن الحجاج عن ثابت البنانی عن أنس بن مالك قال رسول الله الأنبیاء أحیاء فی قبورهم یصلون " [1] .

وفی مجمع الزوائد للهیثمی: " وعن أنس بن مالك قال قال رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم الأنبیاء أحیاء فی قبورهم یصلون رواه أبویعلی والبزار ورجال أبی یعلی ثقات " [2] .

وفی الفوائد للرازی: " أخبرنا أبو القاسم الحسن بن علی بن وثاق النصیبی قراءة علیه سنة أربع وأربعین وثلاثمائة حدثنا عبدالله بن محمد بن ناجیة البغدادی أبنا أحمد بن عبد الرحمن الحدانی حدثنا الحسن بن قتیبة حدثنا المستنیر بن سعید عن حجاج بن الأسود عن ثابت عن أنس قال قال النبی صلی الله علیه وآله وسلم الأنبیاء



[ صفحه 15]



أحیاء فی قبورهم یصلون " [3] .

وفی شرح السیوطی: "وكذلك رویة النبی صلی الله علیه وآله وسلم الأنبیاء لیلة الإسراء فی السماوات الصحیح أنه رأی فیها الأرواح فی مثال الأجساد مع ورود أنهم أحیاء فی قبورهم یصلون وقد قال النبی صلی الله علیه وآله وسلم من صلی علی عند قبری سمعته ومن صلی علی نائیا بلغته وقال ان الله وكل بقبری ملكا أعطاه أسماع الخلائق فلا یصلی علی أحد إلی یوم القیامة إلا أبلغنی باسمه واسم أبیه " [4] .

وفی نظم المتناثر للكتانی: " حیاة الأنبیاء فی قبورهم قال السیوطی فی مرقات الصعود تواترت بها الأخبار وقال فی أنباء الاذكیاء بحیاة الأنبیاء ما نصه حیاة النبی صلی الله علیه وآله وسلم فی قبره وسائر الأنبیاء معلومة عندنا علما قطعیا لما قام عندنا من الأدلة فی ذلك وتواترت به الأخبار الدالة علی ذلك وقد ألف الإمام البیهقی رحمه الله جزءا فی حیاة الأنبیاء علیهم الصلاة والسلام فی قبورهم اه منه بلفظه وانظره فقد ساق بعده شیئا من الأخبار الدالة علی ذلك وقال ابن القیم فی كتاب الروح نقلا عن أبی عبدالله القرطبی صح عن



[ صفحه 16]



النبی صلی الله علیه وآله وسلم أن الأرض لا تأكل أجساد الأنبیاء وأنه صلی الله علیه وآله وسلم اجتمع بالأنبیاء لیلة الإسراء فی بیت المقدس وفی السماء خصوصا بموسی وقد أخبر بأنه ما من مسلم یسلم علیه إلا رد الله علیه روحه حتی یرد علیه السلام إلی غیر ذلك مما یحصل من جملته القطع بأن موت الأنبیاء إنما هو راجع إلی أن غیبوا عنا بحیث لا ندركهم وان كانوا موجودین أحیاء وذلك كالحال فی الملائكة فإنهم أحیاء موجودون ولا نراهم اه والله سبحانه وتعالی أعلم " [5] .


[1] مسند أبي يعلي، ج 6، ص 147.

[2] مجمع الزوائد، ج 8، ص 211.

[3] الفوائد، ج 1، ص 33.

[4] شرح السيوطي لسنن النسائي، ج 4، ص 110.

[5] نظم المتناثر، ج 1، ص 226 و127؛ الفردوس بمأثور الخطاب، ج 1، ص 119؛ فتح الباري، ج 6، ص 487: شرح الزرقاني، ج 4، ص 357؛ فيض القدير، ج 3، ص 184.